منتديات شباب الحرية عالمنا

منتديات شباب الحرية عالمنا

أهلين وسهلين يا { زائر } نورت شباب الحرية بوجودك فيه
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فضل العشـروالآخر من رمضـآآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
●«حڪآية , عڜـق ♥

avatar









انثى

مشاركاتي : 307

تاريخ التسجيل : 04/02/2011

عمري : 18

رسائلي "إنْ حَـكِـيينَــَآ نـدِمْمْـــنآ وإنْ سكَــَتْــنــآآ غَ ـــَـهـر وسْـ فييِـِـِتَــس يــآآدنيآآ كِـِـِدآآ!!...؟

الموقع : في مندى قطر الندى

مُساهمةموضوع: فضل العشـروالآخر من رمضـآآن   الجمعة أبريل 08, 2011 11:23 am

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده... أما بعد:
فهذه رسالة في بيان فضل
[url=http://forum.al-wlid.com/t172437.html]العشر [/url]الأواخر من رمضان، وما يستحب فيها من الأعمال، وكيف كان حال النبي في هذه العشر؟ وفيها بيان لليله القدر وفضل العمل فيها مع بيان أسباب مغفرة الذنوب في رمضان.
وقد اخترناها من كتاب ( لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف ) للحافظ ابن رجب الحنبلي، وقد سميناها ( العشر الأواخر من رمضان ) نسأل الله تعالى أن ينفع بها المسلمين، وأن يهدينا جميعاً إلى الحق والدين، إنه ولي ذلك والقادر عليه.
عن عائشة رضي الله عنها، قالت: { كان رسول الله إذا دخل العشر شدّ مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله } وفي رواية: { أحيا الليل، وأيقظ أهله، وجد، وشد المئزر } [رواه البخاري ومسلم].

الأعمال الخاصة بالعشر الأواخر من رمضان

كان النبي يخص العشر الأواخر من رمضان بأعمال لا يعملها في بقية الشهر:
فمنها: إحياء الليل؛ فيحتمل أن المراد إحياء الليل كله، ففي حديث عائشة قالت: { كان النبي يخلط العشرين بصلاة ونوم، فإذا كان العشر - يعني الأخير - شمّر وشدّ المئزر } [رواه أحمد]. ويحتمل أن يريد بإحياء الليل إحياء غالبه، ويؤيده ما في صحيح مسلم عن عائشة، قالت: { ما أعلمه قام ليلة حتى الصباح }.
ومنها: أن النبي كان يوقظ أهله للصلاة في ليالي العشر دون غيره من الليالي، قال سفيان الثوري: أحب إليّ إذا دخل العشر الأواخر أن يتهجد بالليل، ويجتهد فيه، ويُنهض أهله وولده إلى الصلاة إن أطاقوا ذلك. وقد صح عن النبي أنه كان يطرق فاطمة وعلياً ليلاً فيقول لهما: { ألا تقومان فُتصليان } [رواه البخاري ومسلم].
وكان يوقظ عائشة بالليل إذا قضى تهجده وأراد أن يُوتر. وورد الترغيب في إيقاظ أحد الزوجين صاحبه للصلاة، ونضح الماء في وجهه. وفي الموطأ أن عمر بن الخطاب كان يصلي من الليل ما شاء الله أن يصلي، حتى إذا كان نصف الليل أيقظ أهله للصلاة، يقول لهم: الصلاة الصلاة، ويتلو هذه الآية: وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا [طه:132].
وكانت امرأة أبي محمد حبيب الفارسي تقول له بالليل: ( قد ذهب الليل وبين أيدينا طريق بعيد، وزادنا قليل، وقوافل الصالحين قد سارت قدامنا، ونحن قد بقينا ).

يا نائماً بالليل كم ترقد *** قم ياحبيبي قد دنا الموعد

وخُذ من الليل وأوقاته *** ورِداً إذا ما هجع الرّقد

من نام حتى ينقضي ليله *** ثم يبلغ المنزل أو يجهد
ومنها: أن النبي كان يشدّ المئزر. واختلفوا في تفسيره ؛ فمنهم من قال: هو كناية عن شدة جدِّه واجتهاده في العبادة، وهذا فيه نظر، والصحيح أن المراد اعتزاله للنساء، وبذلك فسره السلف والأئمة المتقدمون منهم سفيان الثوري، وورد تفسيره بأنه لم يأوِِ إلى فراشه حتى ينسلخ رمضان. وفي حديث أنس: {وطوى فراشه، واعتزل النساء }.
وقد قال طائفة من السلف في تفسير قوله تعالى: فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ [البقرة:187]: إنه طلب ليلة القدر. والمعنى في ذلك أن الله تعالى لما أباح مباشرة النساء في ليالي الصيام إلى أن يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود، أمر مع ذلك بطلب ليلة القدر؛ لئلا يشتغل المسلمون في طول ليالي الشهر بالاستماع المباح، فيفوتهم طلب ليلة القدر، فأمر مع ذلك بطلب ليلة القدر بالتهجد من الليل، خصوصاً في الليالي المرجو فيها ليلة القدر، فمن ها هنا كان النبي يصيب من أهله في العشرين من رمضان، ثم يعتزل نساءه ويتفرغ لطلب ليلة القدر في العشر الأواخر.
ومنها: تأخيره للفطور إلى السحر: رُوي عنه من حديث عائشة وأنس أنه كان في ليالي العشر يجعل عشاءه سحوراً. ولفظ حديث عائشة: { كان رسول الله إذا كان رمضان قام ونام، فإذا دخل العشر شدّ المئزر، واجتنب النساء، واغتسل بين الأذانين، وجعل العشاء سحوراً } [رواه ابن أبي عاصم]. وعن أبي سعيد الخدري، عن النبي ، قال: { لا تواصلوا، فأيكم أراد أن يواصل فليواصل إلى السحر }، قالوا: فإنك تواصل يا رسول الله؟ قال: { إني لست كهيئتكم، إني أبيت لي مُطعم يُطعمني وساقٍ يسقيني } [رواه البخاري].
وظاهر هذا يدل على أنه كان يواصل الليل كله، وقد يكون إنما فعل ذلك لأنه رآه أنشط له على الاجتهاد في ليالي العشر، ولم يكن ذلك مضعفاً له عن العمل؛ فإن الله كان يطعمه ويسقيه.
ومنها: اغتساله بين العشاءين، وقد تقدم من حديث عائشة: { واغتسل بين الأذانين } والمراد: أذان المغرب والعشاء، قال ابن جرير: كانوا يستحبون أن يغتسلوا كل ليلة من ليالي العشر الأواخر. وكان النخعي يغتسل في العشر كل ليلة، ومنهم من كان يغتسل ويتطيب في الليالي التي تكون أرجى لليلة القدر. وكان أيوب السختياني يغتسل ليلة ثلاث وعشرين وأربع وعشرين، ويلبس ثوبين جديدين، ويستجمر ويقول: ليلة ثلاث وعشرين هي ليلة أهل المدينة، والتي تليها ليلتنا، يعني البصريين.

فتبين بهذا أنه يستحب في الليالي التي ترجى فيها ليلة القدر التنظف والتزين، والتطيب بالغسل والطيب واللباس الحسن، كما يشرع ذلك في الجُمع والأعياد. وكذلك يُشرع أخذ الزينة بالثياب في سائر الصلوات، ولا يكمل التزين الظاهر إلا بتزين الباطن بالتوبة والإنابة إلى الله تعالى، وتطهيره من أدناس الذنوب؛ فإن زينة الظاهر مع خراب الباطن لا تغني شيئاً.
ولا يصلح لمناجاة الملوك في الخلوات إلا من زين ظاهره وباطنه وطهرهما، خصوصاً ملك الملوك الذي يعلم السر وأخفى، وهو لا ينظر إلى صوركم، وإنما ينظر إلى قلوبكم وأعماكم، فمن وقف بين يديه فليزين له ظاهره باللباس، وباطنه بلباس التقوى.

إذا المرء لم يلبس ثياباً من التقوى *** تقلب عُرياناً وإن كان كاسياً
ومنها: الاعتكاف، ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن النبي كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله تعالى. وفي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه، { كان رسول الله يعتكف في كل رمضان عشرة أيام، فلما كان العام الذي قُبض فيه اعتكف عشرين }. وإنما كان يعتكف النبي في هذه العشر التي يُطلب فيها ليلة القدر، قطعاً لأشغاله، وتفريغاً لباله، وتخلياً لمناجاة ربه وذكره ودعائه.
فالمعتكف قد حبس نفسه على طاعة الله وذكره، وقطع عن نفسه كل شاغل يشغله عنه، وعكف بقلبه وقالبه على ربه وما يقربه منه، فما بقى له هم سوى الله وما يُرضيه عنه. وكما قويت المعرفة والمحبة له والأنس به أورثت صاحبها الانقطاع إلى الله تعالى بالكلية على كل حال.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
cool12

avatar









انثى

مشاركاتي : 241

تاريخ التسجيل : 16/10/2010

عمري : 21

رسائلي


مُساهمةموضوع: رد: فضل العشـروالآخر من رمضـآآن   الجمعة أبريل 08, 2011 11:32 am

عليه افضل الصلاة والسلام

موضوع جمــــــيل

جـــــــزاك الله خيــــــرا وجعله في موازين حسناتك

اعجبني الطرح طالما تحدت عن فضل العشر الاواخر وكيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخصها كإحياء الليل؛ فيحتمل أن المراد إحياء الليل كله، يوقظ أهله للصلاة في ليالي العشر دون غيره من الليالي،...

بارك الله فيك اختي

وننتضر الجديد


" إجْعَل شِعَارَكَ رَحْمَةً وَمَوَدَةً إنَّ القٌلُوبَ مَعَ المَوَدَةِ تُكسَبُ "
من حكم سيد البلغاء والمتكلمين الإمام علي (عليه السلام)


ان مرت الايـــام ولـم ترونــي فهــذه مشاركـــاتي فتذكـــروني

وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعوا لي


رَبِـيْ..
بـِ قدر طيبتي ألهمّنيْ صبْراً
وبِـ حَجمْ صبرَي
أرزقنيْ أِملاً
وأجْعِلنَي أبتْسَم [لأجْعلْ الأسِىَ يصبح أَجْمَــلْ]..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
●«حڪآية , عڜـق ♥

avatar









انثى

مشاركاتي : 307

تاريخ التسجيل : 04/02/2011

عمري : 18

رسائلي "إنْ حَـكِـيينَــَآ نـدِمْمْـــنآ وإنْ سكَــَتْــنــآآ غَ ـــَـهـر وسْـ فييِـِـِتَــس يــآآدنيآآ كِـِـِدآآ!!...؟

الموقع : في مندى قطر الندى

مُساهمةموضوع: رد: فضل العشـروالآخر من رمضـآآن   الجمعة أبريل 08, 2011 4:16 pm

yـــسسسسسسسلمووو

ع الرد

حبيبتــي

اتمنى لكـي الفائده اختــي

منوره الموضوع بمروركـ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هشوم


avatar









ذكر

مشاركاتي : 1031

تاريخ التسجيل : 11/10/2010

رسائلي مآ ﺂجمل آن تَعلم آن هناگ ♥ شخصا حَينمآ يَشتآق آليگِ يَذهب بآحثآ عَن رسائلگ لگِي يقرآهآ مْنِ جَديدو گِأنہ يَقرآهآ, لأوُوُل ♥ مَرہ


مُساهمةموضوع: رد: فضل العشـروالآخر من رمضـآآن   السبت أبريل 09, 2011 9:19 pm

Mــشكووووووووره sــفآء

موضوع أكثر من رآئع

سلمت يمناك وجزاك الله الف الف الف خير


يسالوني لماذا احب flower الجزآئر sunny
مـآ أغبآهم scratch وكأنهم يسألونني لماذآ ...اتنفس alien أعشقكـ يآ جزآئر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://st2onat.ba7r.org
●«حڪآية , عڜـق ♥

avatar









انثى

مشاركاتي : 307

تاريخ التسجيل : 04/02/2011

عمري : 18

رسائلي "إنْ حَـكِـيينَــَآ نـدِمْمْـــنآ وإنْ سكَــَتْــنــآآ غَ ـــَـهـر وسْـ فييِـِـِتَــس يــآآدنيآآ كِـِـِدآآ!!...؟

الموقع : في مندى قطر الندى

مُساهمةموضوع: رد: فضل العشـروالآخر من رمضـآآن   الإثنين أبريل 11, 2011 12:26 am

yyـــــــــسسسسسسسلمـوووو

a
الرد ارائع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Lara Trajkovič Dz

avatar









انثى

مشاركاتي : 347

تاريخ التسجيل : 21/05/2011

عمري : 23

رسائلي hello


مُساهمةموضوع: رد: فضل العشـروالآخر من رمضـآآن   السبت يونيو 18, 2011 8:31 pm

مشكوووووووووره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فضل العشـروالآخر من رمضـآآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الحرية عالمنا :: ♥ ° النــوآدي الــإسلآميه ° ♥ :: قسم أركان الـإسلآإم-
انتقل الى: