منتديات شباب الحرية عالمنا

منتديات شباب الحرية عالمنا

أهلين وسهلين يا { زائر } نورت شباب الحرية بوجودك فيه
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وطننا العربى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
توتى

avatar









انثى

مشاركاتي : 12

تاريخ التسجيل : 01/11/2011

عمري : 20

رسائلي ..................................


مُساهمةموضوع: وطننا العربى   الخميس نوفمبر 03, 2011 3:34 pm

الوطن العربي يعرف كذلك باسم الوطن العربي الكبير والعالم العربي هو مصطلح سياسي يطلق على منطقة جغرافية ذات تاريخ ولغة وثقافة ودين مشترك تمتد من المحيط الأطلسي غرباً إلى بحر العرب والخليج العربي شرقاً، شاملاً الدول التي تنضوي في جامعة الدول العربية في غرب آسيا وشمال أفريقيا وشرقها. جغرافياً، يضم الوطن العربي أراضي احتلت أو أصبحت ضمن بلدان مجاورة مثل إقليم الأحواز(عربستان) الذي احتلته إيران عام 1925، ولواء اسكندرون والأقاليم السورية الشمالية التي سلمتها فرنسا إلى تركيا وجزر الكناري وسبتة ومليلية وصخرة الحسيمة (تحت الاستعمار الإسباني) والجزر الإماراتية (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى) المحتلة من إيران. كما يطالب الصومال بإقليم أوغادين الذي تحتله أثيوبيا.

بينما يستعمل معظم العرب مصطلح الوطن العربي، تستعمل أطراف غربية أو متأثرة بالغرب مصطلح "العالم العربي" أو حتى "الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" مصطلح "الشرق الاوسط" ربما يكون قد نشأ في 1850 في مكتب الهند البريطاني.[1] ولكن، أصبح من المعروف على نطاق واسع عندما أستخدمته البحرية الاميركية من قبل ألفريد ثاير ماهان في عام 1902 [2] إلى تعين على المنطقة الواقعة بين السعودية والهند.
ويعود أصل العرب إلى مجموعة سامية في وسط شبة الجزيرة العربية وإمتدوا في فترة الفتوحات الإسلامية في القرنيين السابع والثامن إلى خارج الجزيرة العربية ووصلوا إلى بادية الشام. فتحت مصر عام 639م، وبدأ انتشار الإسلام في المغرب العربي في القرن السابع تحت حكم الفاطميين. دخل الإسلام السودان من مصر خلال القرن الثامن إلى الحادي عشر.
سقطت الخلافة العباسية العربية بسسب غزوات المغول في القرن الثالث عشر. وأصبحت مصر تحت الحكم العثماني. ضمت العديد من الدول العربية إلى الدولة العثمانية عام 1570 وبالتالي سيطرت على غالبية الوطن العربي، مع أن المغرب بقى تحت حكم سلالات الأمازيغ البربرية، وتبعها سلالة السعديين في الفرن السادس عشر إلى القرن السابع عشر.

نشأت المشاعر القومية العربية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر جنبا إلى جنب مع القوميات الأخرى داخل الإمبراطورية العثمانية الضعيفة (المريضة) آنذاك.

بعد سقوط الدولة العثمانية إثر هزيمتها في الحرب العالمية الأولى، سيطر الحلفاء على أراضي العثمانيين في الشام والعراق. وأصبحت كل من سورية ولبنان تحت الانتداب الفرنسي وكل من العراق والأردن وفلسطين تحت الأنتداب البريطاني.

هذه الدول العربية حصلت على استقلالها أثناء أو بعد الحرب العالمية الثانية، جمهورية لبنان في عام 1943، والجمهورية العربية السورية والمملكة الأردنية الهاشمية في عام 1946، ليبيا في عام 1951، وجمهورية مصر في عام 1952، والمملكة المغربية وتونس في عام 1956، والعراق في عام 1932 والكويت 1961، والجزائر عام 1962 والإمارات العربية المتحدة في عام 1971. على النقيض من ذلك، كانت المملكة العربية السعودية تسيطر على نجد والأحساء عندما هزم العثمانيون في الحرب العالمية الأولى ثم مدت سيطرتها إلى الحجاز حتى أعلان التأسيس عام 1932. المملكة المتوكلية اليمنية أنفصلت من الدولة العثمانية في عام 1918. أما سلطنة عمان مع أنها خضعت للحكم الفارسي لفترة قصيرة وبعدها من الاستعمار البرتغالي، إلا أنها تتمتع بحكم
ذاتي منذ القرن الثامن.



من يعتقد انه ذكى فانه اغبى الاغبياء

ومن يعتقد نفسه غبى فانه اذكى الاذكياء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هشوم


avatar









ذكر

مشاركاتي : 1031

تاريخ التسجيل : 11/10/2010

رسائلي مآ ﺂجمل آن تَعلم آن هناگ ♥ شخصا حَينمآ يَشتآق آليگِ يَذهب بآحثآ عَن رسائلگ لگِي يقرآهآ مْنِ جَديدو گِأنہ يَقرآهآ, لأوُوُل ♥ مَرہ


مُساهمةموضوع: رد: وطننا العربى   الخميس نوفمبر 03, 2011 6:08 pm

معلومات قيمة عن وطننا العربي و عالمنا الاسلامي العريق
سلمت اياديك يا توى وبانتظار ما يفيض به قلمك اللامع
Mad


يسالوني لماذا احب flower الجزآئر sunny
مـآ أغبآهم scratch وكأنهم يسألونني لماذآ ...اتنفس alien أعشقكـ يآ جزآئر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://st2onat.ba7r.org
توتى

avatar









انثى

مشاركاتي : 12

تاريخ التسجيل : 01/11/2011

عمري : 20

رسائلي ..................................


مُساهمةموضوع: رد: وطننا العربى   الأربعاء نوفمبر 09, 2011 2:10 pm

اشكرك هشام اتمنى اكون افتدكم المعلومات نورتنى ونورت الموضوع تشرفت بمرورك


من يعتقد انه ذكى فانه اغبى الاغبياء

ومن يعتقد نفسه غبى فانه اذكى الاذكياء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وطننا العربى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الحرية عالمنا :: ♥ ° النوآدي ألــريآضيه ° ♥ :: نادي اخبار الوطن العربي-
انتقل الى: